الجمعة 29 مارس 2024
5

الادارة الاستراتيجية : ماكدونالدز كنموذج

بواسطة في ساحة الحوار

الادارة الاستراتيجية ماكدونالدز كنموذج

لست من مؤيدي الوجبات السريعة و دائماً ما ادخل في جدال مع أطفالي حينما يرغبون بتناول العشاء في احد تلك المطاعم التي تقدمها وفي ماكدونالدز بالتحديد ، و لكن ذلك لا يمنع ان أبدي إعجابي بالاستراتيجية التي تتبعها تلك السلسلة الامريكية في الوصول الى المستهلك .
مفهوم الإدارة الاستراتيجية يعتمد بالأساس على الطريقة التي تنتهجها المؤسسات و الشركات للبقاء في صلب المنافسة و الفوز برضا المستهلك و هي طريقة يمكن إسقاطها على كثير من مناحي الحياة الشخصية و ليست مقتصرة على مجال الأعمال فقط .
واجهت سلسلة ماكدونالدز للوجبات السريعة تحدياً كبيراً في مواجهة الإتهامات عن إسهامها في رفع معدلات السمنة و ان الوجبات التي تقدمها غير صحية. فماذا فعلت ماكدونالدز لتحافظ على حصتها في الأسواق و تبقى ضمن المنافسة ؟

لقد قامت ماكدونالدز بتطوير ثلاث استراتيجيات مهمة لاستعادة مكانها في المنافسة و هي : رضا المستهلك ، قيمة المستهلك و التشغيل المثالي .لم تغفل ماكدونالدز انزعاج المستهلك من قضية البدانة فقامت بتقليص أحجام الوجبات الكبيرة و استبدال المشروبات الغازية بالسلطات المفيدة ، كذلك قامت بتغيير سياساتها الإعلانية التي تركز على الطعام الى التعريف  بالمكونات الصحية للوجبة و كيفية اختيارها .
حرصت ماكدونالدز أيضاً على أن يكون الوقت الذي تقضية العائلة لتناول الطعام في فروعها ممتعا فجهزت المكان بساحة لعب ممتعة للأطفال تتوفر فيها كافة شروط السلامة ، و تدريب العاملين على الالتزام بالنظافة و اللباقة في التعامل مع ابتسامة دائمة تمثل الاحترام الدائم للقيمة الحقيقية للمستهلك .
اما العمليات التشغيلية فقد طالتها الكثير من التحسينات فطورت الوجبات لتتلائم مع طبيعة و ذوق السوق المحلية ، وأصبحت عملية مراقبة المبيعات تعتمد على المعلومات الفورية لقياس مستوى تشغيل .الفروع .
إن غياب الاستراتيجيات عامل رئيسي في انهيار كثير من المشاريع و تردي العوائد لذا يجب ان نحرص على وضع استراتيجيات ملائمة و مراجعتها و تعديلها حسب ما تقتضيه الظروف .

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on TumblrEmail this to someone

5 تعليق على “الادارة الاستراتيجية : ماكدونالدز كنموذج”

  1. أحمد الذبياني قال:

    إن غياب الاستراتيجيات عامل رئيسي في انهيار كثير من المشاريع و تردي العوائد لذا يجب ان نحرص على وضع استراتيجيات ملائمة و مراجعتها و تعديلها حسب ما تقتضيه الظروف .

    هنا مكمن المقال في رأيي , حقا فإن الاستراتيجية تمنح الفكرة الدوام , والتطوير وفق ما يقتضيه الواقع مطلب من أجل الاستمرار , وكما يقال : من لا يتقدم يتقادم , وهكذا دواليك في سائر أمور الحياة ..

    لمحة المعاناة مع الأطفال الذين يسلبونك إرادتك أنتجت لنا مقالا يرفع معدل إرادتنا, لذلك سندعو كثيرا لهؤلاء الأبناء بالكثير والكثير ..
    دمتم .

  2. الإدارة الديناميكية أو القابلة للتطور والتغيير والمؤمنة بتغير المناخ ومتطلبات الحياة هي التي تقف دائما خلف كل تواصل للنجاحات .. لا أخفيك أخي جميل أنني أحاول تطبيق هذه الإستراتيجات على نفسي ولا أكاد أنجح!
    صعوبة هذه الإستراتيجيات أن نتائجها لا تظهر فورا ولكنها تأتي بعد وقت وأحيانا وقت طويل جدا..
    إذن فهي الرؤية الثاقبة وبعد التفكير .. هما من سيقوداننا إلى مكان أفضل..

  3. RayanMaddah قال:

    اخي جميل صباحك خير

    فعلا انت محق في مالاحظته فأنا شخصيا كلما ازداد احتكاكي بمعركة الحياة بكل مناحيها الوظيفية والاجتماعية وحياتي الخاصة تزيد قناعتي والتي تبنيتها واكتسبتها منذ الصغر وانا في صفوف الدراسة الاولى حيث انني ومنذ ذلك السن كنت اركز النظر في جودة كل مايدور حولي واتمعن في مسببات الخلل وماهي الطرق التي لو تم تطبيقها لكانت المحصلة افضل فأيقنت ان تطبيق علم الادارة وعدم التطبيق هو السبب الحقيقي وراء كل ما رأيت منذ ذلك الوقت الى يومي هذا .
    تحدثت اخي جميل هنا عن الادارة الاستراتيجية والتي تهتم بكل ماهو بعيد المدى من خطط وافكار ومشاريع ورؤى و لكن يسبقها في الاولوية الادارة التشغيلية و التي تهتم بالاجراءات الادارية للاعمال الروتينية في المنظمة ويوجد ايضا الادارة التنفيذية او الاشرافية والتي تباشر الاشرافية على الاعمال بصورة مباشرة.
    اتفق معك ان عدم وجود الاستراتيجية يجعل طريق الوصول الى الهدف المرجوا تحقيقه ضبابي الرؤيه ولكننا نعاني ايضا بهشاشة مركزة في مجالي اداراتنا التشغيليه ايضا والتنفيذيه .
    اشكر قلمك وفكرك الرائعين . 

  4. جميل المطرفي قال:

    شكرا إخواني على ما أفضتم به و لا أخالكم تفتقدون استراتيجيات تديرون بها اعمالكم مما يتضح من نضج الردود و علو ادبيتها .
    استاذ احمد ارجو ان يكون المقال قد ناسب ذائقتكم و شكرًا على لطافة تعليقكم .
    م / سراج بالتأكيد ما ذكرته من صعوبة هو عائق فعلي لكثير من استراتيجياتنا و لكن اذا وضعنا ادوات صحيحة للقياس و مؤشراتها الدالة فان ذلك سيرشدنا اذا ما كانت الاسترتيجية التى تبنيناها صحيحة ام لا .
    م / ريان انتم علم بهذا المجال و ما مننتم به علينا من تواضع هو محل تقديرنا ، اعتقد ان الاستراتيجية الصحيحة قادرة على تعديل كثير من العمليات الروتينية الخاطئة و اختصار الكثير من طريقنا الى النجاح .

اترك ردا

*

*

ملاحظة:المؤشر بـ(*) مطلوب،،، البريد لن يتم نشره